الصين ترفض عودة خبراء الصحة إلى ووهان

32

عبدالرحمن أبولوري أبوبكر

رفضت الصين اقتراحًا من منظمة الصحة العالمية بأن فريق الخبراء الذي يحقق في أصول كوفيد-١٩ يجب أن يعود إلى المواقع الصينية التي ظهر فيها فيروس كورونا لأول مرة.

قالت الصين إنه يتعين على الباحثين بدلاً من إعطاء الأولوية للاحتمال بأن يكون الفيروس قد نشأ في الحيوانات وتوسيع نطاق عملهم ليشمل بلدانًا أخرى حول العالم.

في حديثه في مؤتمر صحفي بمجلس معلومات الدولة، أعرب نائب وزير لجنة الصحة الوطنية الصينية، تسنغ ييشين، عن دهشته من أن منظمة الصحة العالمية اقترحت عودة الفريق إلى الأماكن في مدينة ووهان بوسط البلاد التي تمت زيارتها في وقت سابق من هذا العام، وكذلك التحقيق في فرضية أنه تسرب من المختبر.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية تقترح إرسال بعثة جديدة لفيروس كورونا إلى الصين وإجراء عمليات تدقيق في المختبرات

حدد رئيس منظمة الصحة العالمية خمس أولويات للمرحلة التالية من التحقيق في أصول كوفيد-١٩.

وفي رد فعل، قال تسنغ إن مثل هذه الخطوة “ليست علمية”.

ورد أنه في اجتماع وراء أبواب مغلقة، الأسبوع الماضي، اقترح رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن تتضمن المرحلة الثانية من تحقيق الوكالة في أصول فيروس كورونا مزيدًا من الدراسات في الصين بالإضافة إلى “عمليات تدقيق” معملية.

قال غبريسوس “إن الكشف عن أصول هذا الفيروس هو تجريبة علمية يجب أن تظل بعيدًا عن السياسة “.

ويذكر أنه تتعرض منظمة الصحة العالمية لضغوط متزايدة لتكثيف تحقيقاتها في أصل الفيروس، الذي ظهر لأول مرة في ووهان وأودى الآن بأكثر من 4.1 مليون شخص حول العالم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.