موافقة الرئيس بخاري على تغيير اسم إحدى الوزارات

103

عبدالرحمن أبولوري أبوبكر

وافق الرئيس محمد بخاري على تغيير اسم وزارة العلوم والتكنولوجيا إلى وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، حسبما ذكرت وكالة أنباء نيجيريا (NAN).

أعلن ذلك الدكتور أوغبونايا أونو، وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار، في مؤتمر صحفي، يوم الجمعة، في أبوجا.

قال أوغبونايا: “إن تغيير الاسم يهدف إلى تسهيل النمو الاقتصادي والقدرة التنافسية العالمية بالإضافة إلى جعل نيجيريا دولة المبتكرين”.

وقال الوزير “إنه في عام 2017م، وافق المجلس التنفيذي الاتحادي، بقيادة الرئيس محمد بخاري، على خارطة الطريق الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار (NSTIR 2017-2030).

“كان هذا لاستخدام العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STI) لتحفيز النمو الاقتصادي والقدرة التنافسية لنيجيريا”.

أضاف أونو: “وضعت هذه الوثيقة سياسة أساسية لدفع النتائج الاجتماعية والاقتصادية الإيجابية من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار في جميع أنشطة الاقتصاد”.

كرر الوزير أن هذا التطور استلزم تغيير اسم الوزارة إلى الوزارة الفيدرالية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، كما وافقت عليه الرئاسة.

وأشار إلى أن التطور الجديد سيتطلب من الوزارة دفع أجندة الابتكار من خلال الشروع في حملة ترويجية، بما يتماشى مع تفويضها المتوقع في ضمان الإنتاجية والنمو الاقتصادي.

وقال أونو إن التغيير سيساعد في تلبية احتياجات قطاعات الاقتصاد الأخرى وجميع أصحاب المصلحة من خلال دعم توليد المعرفة وتطبيقها لحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

ويرى أنه كعامل تمكين للحكومة والمجتمع والصناعة من خلال السياسة، ستركز الوزارة على ضمان توفير الحلول القائمة على العلوم والتكنولوجيا والابتكار للتغلب على التحديات المجتمعية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.