مركز العلوم في مهرجان الـ 35 : مناشدة الحكومة بتطبيق بنود القوانين لمجابهة الأمن في نيجيريا

64

عبدالرحمن أبولوري أبوبكر

ناشد الدكتور رضوان الله أولاغنجو الحكومة بتطبيق بنود القوانين التي سنها في السعي نحو تحقيق الأمن والاستقرار في نيجيريا.

أدلى بهذه المناشدة خلال خطابه ضمن فعاليات مهرجان العيد الخامس والثلاثين من تأسيس مركز العلوم العربية الإسلامية أيجيبو، يوم الخميس.

قال الدكتور أولاغنجو إن هناك أنشطة مخالفة لسلوك المجتمع الذي نعيشه، من إرهابية واختطاف، واغتصاب وهي في الواقع تخترق قانون البلاد.

أكد أنه تحدث عمليات الاختطاف والقتل في معظم الولايات وخاصة في شمال البلاد، ونحن في دولة لها الرئيس، ولها نائب الرئيس، ولها الوزراء ولها حكام الولايات، ولم نستطع أن نتخلص من هذه المشاكل.

أضاف أولاغنجو أنه تمت مجاهلة محتوى دستور نيجيريا لعام 1999م، البند 14 في الفروع 2 و 3 و 4، ما نصه: “من واجب الحكومة أن تعتني بمصالح الأمة ومصالح المواطنين”. هذا إلى جانب بنود أخرى مثل بند 16 و 17 و 18 تلزم الحكومة بلعب دور رسمي نحو مصلحة الشعب.

وعلى حد تعبيره: “ما يحمله هذا البند، هو يفسح المجال التعليم المجاني لكل المواطنين في نيجيريا، من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية”.

ومن جانب آخر في قضية الجرائم، أكد أنه تختلف مطابقة قوانين الجرائم من الشمال إلى الجنوب، سائلاً السبب وراء ازدياد مستوى الإجرام في نيجيريا.

قال إن “الذي فقدناه ليس هو الدستور د، الذي فقدناه ليس هو البنود، إنما الذي نحن تفتقده هو القيام بالجد للمراقبة والتطبيق والتمثيل”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.