مجلس الشيوخ النيجيري يمنح اللجنة الانتخابية حرية نشر نتائج الانتخابات إلكترونيا

59

عبدالرحمن أبولوري أبوبكر

منح مجلس الشيوخ النيجيري اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات INEC حرية إرسال نتائج الانتخابات إلكترونياً.

يأتي هذا التطور وسط دعوات متزايدة بضرورة إرسال نتائج الانتخابات إلكترونيا.

وخلافا لقرار مجلس الشيوخ السابق بأنه في وسع اللجنة الانتخابية الإرسال الإلكتروني للنتائج بشرط أن تكون تغطية الشبكة الوطنية كافية وآمنة من قبل لجنة الاتصالات النيجيرية وبعد موافقة البرلمان الوطني.

بموجب تعديل جديد للبند 52 (2) من مشروع قانون تعديل قانون الانتخابات، قرّر مجلس الشيوخ أن التصويت في الانتخابات ونقل النتائج بموجب هذا القانون يجب أن يكون وفقًا للإجراء الذي تحدده اللجنة، والذي قد يشمل التصويت الإلكتروني.

كانت هذه الخطوة جزءًا من القرارات التي اتخذها مجلس الشيوخ عندما وافق على مشروع قانون لإعادة الالتزام ببعض البنود في قانون إلغاء قانون الانتخابات وإعادة التشريع الذي تمت الموافقة عليه في وقت سابق بشكل منفصل من قبل مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

وفي تطور آخر، فتح مجلس الشيوخ النيجيري مناقشة حول المبادئ العامة لمشروع قانون الميزانية لعام 2022م كجزء من الإجراءات للنظر في الميزانية.

كان الرئيس محمد بخاري قد قدم ودافع أمام المشرّعين، مشروع قانون تخصيص أكثر من ستة عشر مليار نيرا للحصول على موافقة البرلمان قبل العام المالي 2022م.

قدم عدد قليل من أعضاء مجلس الشيوخ الحاضرين في الجلسة العامة مساهمتهم في مشروع القانون بينما من المقرر أن يقدم آخرون مساهماتهم يوم الأربعاء المقبل، باعتباره اليوم الأخير للمناقشة، قبل المصادقة على مشروع القانون للقراءة الثانية.

حث رئيس مجلس الشيوخ، أحمد لاوان، زملائه على التفرغ، يوم الأربعاء، بغرض إنهاء المناقشة والانتقال إلى المرحلة التالية من جلسات الدفاع عن الميزانية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.