الرئيس بخاري يحضر قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

90

عبدالرحمن أبولوري أبوبكر

من المتوقع أن يغادر الرئيس محمد بخاري أبوجا يوم الأحد متوجها إلى نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

أعلن عن هذا، المساعد الخاص للرئيس بخاري حول الإعلام والدعاية، فيمي أديشينا، في بيان صحفي تم التوقيع عليه يوم السبت.

سيتم افتتاح الدورة يوم الثلاثاء، 14 سبتمبر.

يتمحور موضوع الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام حول “بناء القدرة على الصمود من خلال الأمل – للتعافي من كوفيد-19، وإعادة البناء بشكل مستدام، والاستجابة لاحتياجات العالم، واحترام حقوق الإنسان، وتنشيط الأمم المتحدة”.

وسيلقي الرئيس بخاري كلمة أمام الجمعية خلال المناقشات العامة يوم الجمعة 24 سبتمبر حيث سيتحدث عن موضوع المؤتمر والقضايا العالمية الأخرى.

أثناء انعقاد الجمعية، سيشارك الرئيس النيجيري وأعضاء الوفد في اجتماعات مهمة أخرى مثل؛ الاجتماع الرفيع المستوى للاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل ديربان حول موضوع “التعويضات والعدالة العرقية والمساواة للمنحدرين من أصل أفريقي”.

يتوقع أن يشارك الوفد كذلك في قمة النظم الغذائية، وحوار رفيع المستوى حول الطاقة؛ والاجتماع العام الرفيع المستوى للاحتفال باليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية والترويج له.

وسيعقد الرئيس اجتماعات ثنائية مع عدد من قادة الوفود ورؤساء منظمات التنمية الدولية.

وسيكون في رفقة الرئيس بخاري إلى نيويورك، وزير الخارجية جيفري أونياما، المدعي العام ووزير العدل أبوبكر مالامي، ووزيرة الولاية للبيئة شارون ايكيزور.

ومن بين أعضاء وفد الرئيس: مستشار الأمن القومي، اللواء باباغانا مونغونو (متقاعد)، مدير عام وكالة المخابرات الوطنية، السفير أحمد رفاعي أبوبكر، رئيسة مفوضية النيجيريين في الشتات، أبيكي دبيري-أيريوا، والمساعد الكبير الخاص للرئيس المعني بأهداف التنمية المستدامة، السيدة أديجوكي أوريلوبي-أديفوليري.

من المتوقع أن يعود الرئيس بخاري إلى البلاد، يوم الأحد، 26 سبتمبر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.